تسويق الغوريلا ''Guerrilla Marketing''
الغوريلا ماركتنج ''Guerrilla Marketing''
الغوريلا ماركتنج او تسويق حرب العصابات و يطلق عليها البعض التسويق الابداعي يعطي هذا النوع من التسويق حلولا مبتكرة للشركات الصغيرة التي لا تستطيع تحمل تكلفة الحملات الاعلانية الكبيرة حيث ان الغوريلا ماركتنج تعطي للشركات فرصه الترويج لنفسها باقل تكلفة ممكنة.
تصنف الغوريلا ماركتنغ في جزء العلاقات العامة لانها تحاول جعل المشترين يتفاعلون مع الشركة و يتعرفون عليها ويحدث كل هذا باقل تكلفة ممكنة وبافكار مبتكرة وابداعية.
مبادئ الغوريلا ماركتنج:
الابداع،التفاعل،الكثير بالقليل،استخدام كل شيء حولك،عدم التوقع
1-الابداع:
لا يمكنك ان تطلق على الحملة اسم الجوريلا ماركيتينج اذا كانت الحملة تقليدية اهم عنصر يجب التركيز عليه في الحملة هو لفت الانتباه ولذلك يجب الاعتماد على الابداع والابتكار مع الاخذ بالحسبان ان الابداع نسبي اذ يمكن ان تكون الفكره بالنسبة لي عاديه وانت تراها ابداعية وممكن العكس
هناك اساليب عديدة يمكن تصنيفها في خانة الغوريلا ماركتنج مثل طباعة الاعلان على القمصان لان القمصان يرتديها الناس ويتجولون بها او الاعتماد على الهاشتاق حيث تقوم الشركة بنشر موضوع وفي اخر الموضوع تضيف الهاشتاق الاكثر تداولا وقت النشر.
2-التفاعل:
بما ان الغوريلا ماركتنج تعتمد على التفاعل مع الناس في الشوارع و قنوات التواصل فمثلا عند القيام بنشر اعلان مطبوع او فيديو ووضعه على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل تقليدي تماما من اجل الترويج للشركة هذا لن يجدي نفعا مع المشترين
اذا حدث معك الامر فانت بعيد كليا عن الجوريلا ماركتنج لذلك يجب عليك الابتكار وهنا اعطيك مثالا عن فكرة مبتكرة قامت بها احد الشركات الخاصة بصنع الصمغ وكانت النتائج اكبر باضعاف مضاعفة من التكلفة التي انفقتها حيث قاموا بالصاق قطعة نقدية على الرصيف ولما يمر احدهم ويريد ان يلتقط تلك القطعه النقدية يتفاجئ بان القطعة النقدية مثبتة على الارض بقوة بواسطة الصمغ ثم يرى بجانب تلك القطعة النقدية اعلانا عن شركة الصمغ وهنا يحدث تفاعل كبير من قبل الناس في الشارع كما ان الشركه قامت بتسجيل فيديو للناس الذين حاولوا التقاط تلك القطعة النقدية وردود افعالهم وقامت بمشاركه الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي واحدث الفيديو ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي و بالتالي حققت الشركه انتشارا كبيرا وغير متوقع لرسالتها مقابل تكلفه قليلة جدا.
3-الكثير بالقليل:
الغوريلا ماركتنج مبنية على مبدا استخدام اقل تكلفة واقل الامكانيات للحصول على اكبر قدر من التفاعل والانتشار للشركة اوالمنتج لذلك اي حمله تكلف الكثير لا تعتبر جوريلا ماركتينغ حيث ان اي تكلفة كبيره لا يمكن ان تتحملها الشركات خصوصا الصغيرة مثلا فكرة العملة المعدنية اعطت الشركة اضعاف ما انفقته على الحملة.
4-استخدام كل شيء حولك:
الغوريلا ماركتنغ تعود بفوائد عظيمة على المؤسسات الصغيرة لكن يجب الاعتماد عليها في اطار احترام القانون والاخلاق وعدم التشويش على الاخرين فمثلا ايام الحملات الانتخابيه تجد في كل جدران الشوارع صور اعلانية كثيرة للمترشحين تشوة المنظر العام وتاخذ جهدا كبيرا من طرف عمال النظافة عند قيامهم بازالتها لذلك يجب الاعتماد على الطرق المحترمة والجميلة مثل ان تضع اعلانك على الاشياء المتحركة مثل الاقمصة او المناديل الورقية او علب الكبريت او البسكويت وذلك بالاتفاق مع الشركات المنتجة وكذلك يمكن وضع الاعلان على الحافلات او عربات المترو لكن اذا كانت التكلفة مرتفعة هذا لا يعتبر غوريلا ماركتنج والتي هي مبنية على الترويج مقابل اقل تكلفة.
5-عدم التوقع:
بما ان الغوريلا ماركتنغ تستمد افكارها من حروب الشوارع والتي من مميزاتها عدم توقع ما سيحدث وبالتالي هي ايضا من خصائص الجوريلا ماركتينغ ولذلك تجد ان اغلب اعلانات الغوريلا ماركتينج تعتمد على عنصر المفاجاة للناس في الشوارع او على مواقع التواصل الاجتماعي لذلك افكار الغوريلا ماركتينغ لا تقبل التكرار مرتين خصوصا بالنسبة للشريحة التي تم استهدافها من قبل لانها ستفقد عنصرا المفاجاه فمثلا المثال الذي ذكرناه سابقا حول قيام شركة الصمغ بالصاق قطعة النقود على الارض وتصوير فـيديو لردود افعال الناس لو حاولت الشركة تكرار مرة اخرى فانها لن تكون فعالة لانها فقدت عنصر المفاجاة وراءها الناس كثيرا
اتمنى ان اكون قد وفقت في تقديم فكره حول الغوريلا ماركتينغ ومفهومها وكيف تحافظ عليها في سياقها فالغوريلا ماركتينغ تبدا من ابسط الافكار الكتابة على النوافذ والجدران الى حملات الشوارع المبتكرة وكل ذلك في اطار احترام النظام العام وعدم المساس بخصوصيات وممتلكات الاخرين وكذلك التكلفة يجب ان تكون منخفضه بالاضافة الى الفكرة والتي يجب ان تكون مبتكرة وفي اطار اخلاقي وقانوني وهذا يساهم في بناء صورة ايجابية عن المؤسسة .
كان هذا هو موضوعنا اي استفسار يمكنكم التواصل معنا عبر بريد المدونة او صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 Response to "تسويق الغوريلا ''Guerrilla Marketing''"
إرسال تعليق